للتواصل
رئيس مكتب التوجية والإرشاد
أنوار الرغيب | 24984558 |
وحدة التسجيل والجدول الدراسي
|
| 24984558 |
هيا العميري | haya.alamiry@ku.edu.kw | 24984561 |
أبرار اسماعيل | 24984563 |
وحدة شئون الطلبة
|
| 24984558 |
حصه المذن | 24984564 | |
ساره السريع | 24986545 |
وحدة الإرشاد الطلابي
|
| 24984558 |
ملاحظة: الاتصال الهاتفي يكون في أوقات الدوام الرسمية فقط
• اعتماد النسب من مجلس الجامعة كل سنة حسب مخرجات الثانـويـة العامة.
• يشترط لقبول الطالب في الكلية أن تكون رغبة الأولى أو الثانية.
• يتم قبول طلبات المتقدمين من خريجي الثانوية بقسميها العلمي والأدبي.
• يتم قبول طلبات التقديم مرة واحدة في العام.
الفرقة الدراسية | العبئ الإعتيادي | الحد الأقصى |
الفرقة الأولى | 28 | 37 |
الفرقة الثانية | 38 | 56 |
الفرقة الثالثة | 40 | 60 |
الفرقة الرابعة | 42 | 62 |
يستثنـى من تطبيق هذه الضوابط:
1. الطلبة الراسبين:
في أكثر من مقررين حيث لن يسمح لهم الانتقال إلى الفرقة الأعلى ويكون لهم الحق في إعادة بعض المقررات التي سبق وان درسها وحصل فيها على تقدير مقبول أقل 70%(D).
2. طلبة الفرقة الثانية:
لذين لا ينتقلون للفرقة الثالثة بسبب عدم حصولهم على معدل عام 70% حيث يبقون في الفرقة الثانية ويكون لهم الحق بإعادة بعض المقررات التي اجتازها وحصل فيها على تقدير مقبول ليرفع المعدل.
3. الطلبة الضباط والمحولين:
لذين يلتحقون من أكاديمية سعد العبدالله والطلبة المحولين من جامعات أخرى وذلك بسبب معادلة بعض المقررات لهم.
4. طلبة الفرقة الدراسية الرابعة بشرط:
- عــدم اجتيــاز لثــلاث مقــررات لسنــوات سابقـــة.
- إعــــادة بعــض المقـــررات لـرفـــع الـمعــدل.
أولاً: يشترط لتخرج الطالب من كلية الحقوق اجتيازه بنجاح جميع المقررات الدراسية اللازمة للتخرج ومجموعها 159 ساعة وحصوله على معدل عام بنسبة 70% (جيد) على أساس مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في السنوات الأربع.
ثانياً: إذا حصل الطالب في نهاية السنوات الدراسية على تقدير عام يقل عن "70" (جيد) لزم لتخرجه أن يرفع مستواه:
أ- أن يعيد دراسة كل أو بعض المقررات التي حصل فيها على درجة أقل من "70 " (مقبول).
ب- أن يدرس بعض المقررات الاختيارية التي تطرحها الكلية ولم يسبق له دراستها.
1- لا يحق للطالب التسجيل في مقرر له متطلب سابق قبل اجتياز المتطلب الأول.
2- لا ينقل الطالب من أية فرقة إلى فرقة أعلـى إذا كان راسباً فأكثر من مقررين،وعليه إعادة المقررات التي رسب فيها، وله أن يعيد المقررات التي حصل فيها على أقل من 70 (مقبول).
3- لا يستمر قيد الطالب في أية فرقة أكثر من سنتين وإلا تم فصله من الكلية.
4- لا يجوز للطالب الانتقال من الفرقة الثانية إلى الفرقة الثالثة إذا كان المعدل العام أقل من 70%.
5- لا يجوز أن يستمر قيد الطالب بالكلية أكثر من سبع سنوات (المدة الاعتيادية).
6- إذا حصل الطالب على درجة أقل من 70 (مقبول) في أي مقرر جاز له إعادة دراسته لتحسين مستواه لمرة واحدة فقط، وفى حالة الرسوب في المقرر المعاد وحصول الطالب على درجة (F) ترصد للطالب درجة (60) وتنطبق تلك الحالة على مقررات الحقوق فقط ولا يدخل ضمنها مقررات اللغات (اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية).
أولاً: تأجيل القبول:
هو تأجيل الطالب المستجد غير المسجل في مقررات دراسية إلى العام الدراسي التالي من التحاقه بالجامعة ، ويكون لمدة عام دراسي واحد فقط ويجب على الطالب التسجيل والدراسة في العام التالي وإلا اعتبر قبوله بالجامعة ملغيا، ويستطيع الطالب المستجد المقبول (من غير فئات: منح أبناء العاملين بالجامعة، الرئيس الأعلى للجامعة، الطلبة المتفوقين) أن يتقدم بطلبه خلال الست أسابيع الأولى من بداية الدراسة وفقا للقواعد المعمول بها من قبل لجنة الشئون الطلابية، علماً بأن التأجيل يكون إجباريا ولا يحتسب ضمن المدة الاعتيادية للتخرج.
ثانياً: الانسحاب الكلي من المقررات:
يجوز للطالب المقيد في الجامعة في حالة تعرضه لظروف طارئة (صحية - نفسية -اجتماعية) ويرغب بالانسحاب من العام الجامعي المسجل فيه أن يتقدم بطلب للانسحاب من المقررات التي سجل فيها مرفقا المستندات المطلوبة إلى العميد المساعد للشئون الطلابية بالكلية .
عزيزي طالب كلية الحقوق لاستكمال جدولك الدراسي الرجاء التأكد من تسجيل المقررات المطلوبة وهي من مسؤوليتك التامة لذا يرجى الحرص على:
1 - استكمال جدولك الدراسي حسب وحدات كل فرقة دراسية:
الفرقة الأولى 28 وحدة دراسية
الفرقة الثانية 40 وحدة دراسية
الفرقة الثالثة 40 وحدة دراسية
الفرقة الرابعة 42 وحدة دراسية
2- في حالة الرسوب (F) في مقرر اختياري يجب إعادة المقرر نفسه وعدم التسجيل بمقرر اختياري آخر جديد.
3- يجب اعادة التسجيل بالمقررات التي تم الرسوب فيها.
4- لرفع المعدل يجوز إعادة المقررات التي حصلت فيها على تقدير أقل من 70% (D) لمرة واحدة فقط. ولا يجب إعادتها أكثر من مره لتأثرها على المعدل العام.
ينطبق ذلك على مقررات الحقوق فقط ولا يدخل ضمنها مقررات اللغات
خطــــوات التسجيـــــل:
- البوابة الإلكترونية للطالب في جامعة الكويت.
- الصالة.
- يقوم الطالب بتسجيل مقررات الفرقة ويختار مقرر اختياري للفرقة.
أولاً: لتكملة الجدول الدراسي يختار الطالب:
أ - المقرر الاختياري.
ب - اللغة العربية.
ج - اللغة الأجنبية.
ثانياً: يتم تسجيل مقررات اللغات عن طريق الإنترنت على أن تكون الشعب :
من 1 ، 2 ، ... للطلاب والشعب من 51 ، 52 ، ... للطالبات.
ثالثاً: عند التسجيل يقوم الطالب بوضع رمز الكلية والقسم وهى : 0210
- اللغة العربيـة : 0310
- اللغة الإنجليزية : 9988
- اللغة الفرنسـية : 9989
1- يعطى الطالب الذي يتغيب (5) ساعات إنذارا أولاً.
2- يعطى الطالب الذي يتغيب (10) ساعات إنذاراً ثانياً.
3- يعطى الطالب الذي يتغيب (15) ساعة إنذاراً ثالثاً.
4- يعتبر الطالب راسباً في المقرر إذا تغيب أكثر من (15) ساعة.
1- إذا أنهى الطالب، في أية سنة دراسية العبء الدراسي الاعتيادي وحصل على معدل سنوي يعادل 90% أو أكثر وضع اسمه على قائمة الشرف وتصدر الكلية في نهاية كل عام دراسي قائمة بأسماء طلبة الشرف و تكرمهم بالطريقة التي تراها مناسبة.
2- تمنح مرتبة الشرف للطالب عند التخرج بشرط حصوله على معدل عام تراكمي 85% فأكثر، وإنهاء المدة الاعتيادية للتخرج 4 سنوات.
* وقف القيد:
يجوز للطالب الذي لم يتمكن من التسجيل نتيجة لظروف نفسية أو اجتماعية أو صحية تقبلها اللجنة المختصة التقدم بطلب لوقف قيده في العام الدراسي.
* وقف القيد الاختياري:
يحق لجميع الطلبة ما عدا طلبة المدة الاعتيادية للتخرج وقف القيد الاختياري لظروف تمنعه من التسجيل في العام الدراسي وهذه الظروف غير متوفرة بالشروط الخاصة لوقف القيد الإجباري إذا تحققت الشروط التالية:
1- عدم التسجيل بأي مقرر من المقررات الدراسية.
2- موافقة لجنة الشئون الطلابية بالكلية بعد تقديم العذر (اجتماعي –نفسي – صحي).
3- يجب تقديم الطلب خلال أسبوعين من بدء الدراسة.
4- يجب عدم تجاوز وقف القيد الاختياري لسنة دراسية واحدة.
5- لا يجوز وقف القيد الاختياري للطلبة الذين تجاوزا المدة الاعتيادية للتخرج.
6- يحسب وقف القيد الاختياري ضمن المدة الاعتيادية للتخرج.
* وقف القيد الإجبـاري:
يحق لجميع الطلبة بما فيهم طلبة المدة الاعتيادية إذا تحققت الشروط التالية:
1- عدم التسجيل بأي مقرر من المقررات الدراسية.
2- موافقة لجنة الشئون الطلابية بالكلية بعد تقديم العذر (اجتماعي –نفسي – صحي).
3- يجب تقديم الطلب خلال (6) أسابيع من بدء الدراسة.
4- يجب ألا تزيد فترة وقف القيد الإجباري على ثلاث سنوات دراسية طيلة فترة قيده بالجامعة.
5- لا يحسب وقف القيد الإجباري ضمن المدة الاعتيادية للتخرج.
* إعادة القيد:
وهو إعادة تسجيل الطالب في سجلات الجامعة بعد رفع اسمه نتيجة انقطاعه عن الدراسة في فصل دراسي أو أكثر وإذا توافرت الشروط التالية:
1- يجب أن لا تتجاوز فترة الانقطاع عن (6) فصول دراسية.
2- أن تقبل لجنة الشئون الطلابية العذر الذي يتقدم به الطالب لدى انقطاعه عن الدراسة.
الانسحاب الاختياري:
وهو انسحاب كلي من المقررات التي تم تسجيلها للعام الدراسي نتيجة ظروف غير مقبولة للانسحاب الإجباري (ظروف أكاديمية - السفر إلى الخارج - دراسة اللغة - انخفاض المعدل) ومدته عام جامعي فقط خلال فترة الدراسة ، وتقدم الطلبات خلال (6) أسابيع الأولى من بداية الدراسة، علما بأنه يحتسب ضمن المدة الاعتيادية للتخرج ولا يشمل الطلبة المستجدين.
الانسحاب الإجباري:
وهو انسحاب كلي من المقررات التي تم تسجيلها للعام الدراسي نتيجة لظروف طارئة وآخر يوم لتقديم الطلبات هو 31/3 من كل عام، علما بأن مدة الانسحاب الإجباري سنتين دراسيتين ولا تحسب ضمن المدة الاعتيادية للتخرج.
الانسحاب من عام دراسي سابق:
وهو انسحاب كلي بأثر رجعي من جميع المقررات التي تم الحصول فيها على FA نتيجة لظروف قاهرة (اجتماعي، نفسي، صحي) تقدرها لجنة الشئون الطلابية، ويقدم الطلب خلال (6) أسابيع الأولى من بدء الدراسة للعام الدراسي التالي للعام المراد الانسحاب منه ولا يحتسب ضمن المدة الاعتيادية للتخرج.
الانسحاب من الفصل الصيفي:
وهو فصل اختياري يتقدم الطالب بالانسحاب منه نتيجة لظروف قاهرة وقعت خلال الفصل وتقدم الطلبات خلال الأربعة أسابيع الأولى من بداية الفصل الصيفي.
الأوراق المطلوبة لتقديم أوراق الانسحاب من العام الجامعي:
1- البطاقة الجامعية.
2- يجب أن يكون التقرير الطبي باللغة العربية (موقع من طبيبين ومدير المستشفى).
3- أسباب اجتماعية.
4- أسباب نفسية.
5- أسباب أخرى.
المقررات المطلوبة للتخرج:

